بطلة سناب شات “رغد دايز” تثير جدل السعوديين

بطلة سناب شات “رغد دايز” تثير جدل السعوديين

Share Button

سناب شات “رغد دايز”  فتحت شابة سعودية معروفة على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، نقاشاً دينياً وثقافياً واجتماعياً جديداً في المجتمع السعودي المحافظ بعد أن صاحب ظهورها الحقيقي في أحد الأسواق ردود فعل غير متوقعة.

وبدأ النقاش الذي شارك فيه رجال دين وإعلاميون وكتاب ومشاهير من المملكة، عندما انتشر مقطع فيديو يقول صاحبه إنه للشابة السعودية المعروفة على موقع التواصل الاجتماعي (سناب شات)، رغد دايز، بأحد مولات مدينة جدة السعودية.

ويُظهر الفيديو مجموعة كبيرة من النساء وعددا أقل من الرجال متجمعين فيما يبدو حول الشابة التي تقول تقارير محلية إن رجال الأمن المسؤولين عن المول اضطروا لإخراجها من المكان بسبب التجمع الكبير حولها.

ولا يمكن لموقع “إرم نيوز” التأكد من صحة الفيديو والتفاصيل التي نُشرت حوله، لكنه رصد تفاعلاً غير مسبوق مع الحادثة من قبل نخب سعودية رأت في ما جرى تحولاً غير مرئي في المجتمع السعودي وأهمية أكبر مما كان يُعتقد لمواقع التواصل الاجتماعي في بلد محافظ كالسعودية.

وكتب الإعلامي السعودي المعروف، جمال خاشقجي معلقاً على النقاش الساخن في موقع “تويتر” حول الحادثة “قصة #رغد_دايز تكشف لنا أن هناك ثقافة شعبية تحولت ونجهلها، وحراك شبابي لا نعرفه ويفاجئنا باستمرار”.

وشاركت الإعلامية الإماراتية المعروفة، مهيرة عبد العزيز، في النقاش بصفتها من العارفين بمجتمع المملكة من خلال تقديمها لبرنامج “صباح العربية” الذي تبثه قناة “العربية” السعودية قائلةً “انصدمت من فيديو التجمهر في #رغد_دايز وأكثر تعليق أعجبني أن المسيح الدجال إذا ظهر ليس بحاجة لمعجزات ليتبعه الناس كل ما عليه أن يفتح حساب سناب!”.

وعلق الباحث الاجتماعي السعودي عبدالعزيز بن مديان حول الموضوع قائلاً “الحكومة الآن ظهر لها مشكلة جديدة تسمى #مشاهير_السناب، أبي أفهم شي بس من هالعالم ماذا تمثل لهم صورة مع مشهور؟!وما إنجاز هذا المشهور؟”.

واستنجد الأكاديمي السعودي عادل زايد العتيبي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قائلاً “وينكم يارجال الحسبة، الله يذكركم بالخير، مسخرة ومولات جدة تنادينكم؟ فهل من مجيب”.

وبدا عضو الاتحاد السعودي لرياضة الجودو، محمد بن ناصر غاضباً من الحادثة قائلاً “هؤلاء المتجمهرات هن أمهات المستقبل ومربيات الأجيال القادمة تخيل فقط كيف مستقبلنا بهن؛ أغبر بدون شك”.

فيما قال الباحث في مجال الأسرة، راشد الهديب، “بعيداً عن تدافع البنات حول مشهورتهم ، من زاوية أخرى لابد أن يدفع العقلاء والعاقلات الغثاء من خلال الطرح الجيد في مواقع التواصل”.

ولايمكن حصر عدد المشاركات التي قدمتها نخب سعودية في النقاش حول الحادثة، لكنها تعكس إدراكاً جديداً لنظرة تلك النخب إلى مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهيرها الذين يمتلكون الشهرة نفسها على مواقع التواصل الاجتماعي فيما لو نزلوا للواقع.

ويعد السعوديون من أكثر شعوب العالم نشاطاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقول دراسات متخصصة إنها توفر لهم جانباً من الحرية والتعبير عن آرائهم أكثر مما هو موجود في المجتمع الخاضع لقوانين وعادات وتقاليد ترتبط بالدين والقبيلة.

ويبدي قادة المملكة اهتماماً كبيراً بمواقع التواصل الاجتماعي، ويعتبرونها مؤشراً حقيقياً عن المجتمع السعودي واحتياجاته وتطلعاته، وهو ما تركها متاحة للجميع وعدم حظرها رغم التجاوزات التي تتم فيها مقارنة بما هو معمول فيه في عالم السعودية الحقيقي.

وتقول دراسات متخصصة إن مواقع التواصل الاجتماعي تفرض واقعاً جديداً على السعودية يتطلب من قادة المملكة الاستعداد للتعامل معه، حيث يصبح أشخاص عاديون مؤثرين في الرأي العام السعودي أكثر من المؤسسات الدينية والتعليمية والثقافية التي هيمنت على المجتمع لعقود طويلة.