ليبيا.. هجوم مسلّح على أكبر حقل نفطي

ليبيا.. هجوم مسلّح على أكبر حقل نفطي

Share Button

اخبار السعوديه : قالت المؤسسة الوطنية للنفط في #ليبيا، اليوم الأربعاء، إن مجموعة مسلحة هاجمت أمس الثلاثاء، حقل الشرارة النفطي، لكن الإنتاج لم يتأثر.
وأوضحت المؤسسة في بيان لها، أن” الهجوم نفذّه 8 مسلحيّن، ولم يسفر عن أي إصابات بين العاملين، كما لم يؤثر على عمليات الإنتاج، باستثناء سرقة هذه المجموعة المسلّحة المجهولة ثلاث سيارات تابعة للشركة، وهواتف العاملين الذين كانوا متواجدين في مكان الحادثة، والذين تم إجلاؤهم لاحقا إلى أماكن آمنة”.

وحقل #الشرارة_النفطي الواقع في صحراء مرزق جنوب غربي ليبيا، هو الأكبر في البلاد، إذ ينتج 270 ألف برميل يوميا، ومثّل خلال السنوات الأخيرة هدفا للجماعات المسلّحة التي أغلقته أكثر من مرّة، قبل أن يعاد فتحه من طرف السلطات.

وفي هذا السياق، دعت المؤسسة الوطنية للنفط كل الجهات المعنية، إلى دعم المساعي الرامية إلى حماية المنشآت النفطية وكلّ العاملين في هذا القطاع من أجل ضمان استمرار عمليات الإنتاج، مؤكّدة على ضرورة وجود جهاز أمني وطني موحّد.

وخسرت ليبيا، التي تحوز على أكبر احتياطات نفطية في إفريقيا، في السنوات الماضية، إيرادات نفطية تفوق 50 مليار دولار، نتيجة انخفاض الإنتاج، بسبب غلق موانئ التصدير النفطية، لوجود مشكلات أمنية متكرّرة.